الثانوية التأهيلية ابن خلدون
مرحبا أيها الزائر الكريم
إن كنت زائرا فقط يمكنك التصفح
و إن أردت المساهمة فعليك بالتسجيل


فضاء الثانوي الإعدادي و التأهيلي بمؤسسة ابن خلدون ببوزنيقة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
العضوية في المنتدى لا تعني التسجيل فقط، بل تعني المساهمة في الإغناء و التطوير، l'Adhésion au Forum ne signifie pas seulement le registrement, mais plutôt à contribuer à l'enrichissement et le développement
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
souihi
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة
avatar

ذكر عدد الرسائل : 64
العمر : 60
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

مُساهمةموضوع: منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي   14/8/2009, 05:27

منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي: ذ.محمد الهلالي


النص

المقدمة:
تحديد موضوع النص مع توضيح الإشكال الذي يؤطره-
تحديد الإشكال عبر أسئلته الأساسية ورهاناته
تحديد أطروحة النص

التحليل:

-
فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية النص وأطروحته تمهيدا لتحليل عناصرها
-
شرح الأفكار/المفاهيم في فقرات مستقلة بحيث تخصص لكل فكرة أو مفهوم فقرة.
-
تخصيص فقرة لبناء النص: بسيط، معقد، له منطق، شاعري،
-
تخصيص فقرة لحجج النص وأمثلته إن وجدت.
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات النص.

جملة انتقالية تمهد للمناقشة.

المناقشة:

-
مقارنة الأطروحة التي تم تحليلها بمواقف فلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطوات التالية:
1.
عرض الموقف المعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب
2.
استنتاج الجوانب المشترك والمختلفة بين الأطروحتين.
3.
استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنة الأطروحتين
-
تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري

الخاتمة:
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:

1.
استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2.
استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3.
طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا.

ملاحظة: يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر.


القولة:

المقدمة:
-
تحديد موضوع القولة (مع توضيح الإشكال الذي تثيره بشكل صريح أوضمني)
-
تحديد الإشكال عبر أسئلته الأساسية ورهاناته
-
تحديد أطروحة القولة وعلاقتها بمفهوم من مفاهيم المقرر

التحليل:

-
فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية القولة وأطروحتها تمهيدا لتحليل عناصرها
-
شرح الأفكار/المفاهيم في فقرات مستقلة بحيث تخصص لكل فكرة أو مفهوم فقرة.
-
تخصيص فقرة للحجج والبراهين التي تحيل إليها القولة أو التي يمكن توظيفها لمعالجتها
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات القولة.

جملة انتقالية تمهد للمناقشة.

المناقشة:

-
مقارنة الأطروحة التي تم تحليلها بمواقف فلسفية أخرى معارضة أو مؤيدة لها وذلك عبر الخطوات التالية:
1.
عرض الموقف المعارض أو المؤيد بوضوح وإسهاب
2.
استنتاج الجوانب المشترك والمختلفة بين الأطروحتين.
3.
استخلاص العبرة أو الفائدة من مقارنة الأطروحتين
-
تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري

الخاتمة:
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:

1.
استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2.
استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3.
طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا.

ملاحظة: يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر.



السؤالالمفتوح:

المقدمة:
-
تحديد موضوع السؤال المفتوح (مع توضيح الإشكال الذي يثيره)
-
تحديد علاقة موضوع السؤال بمفهوم من مفاهيم المقرر
-
تحديد العناصر المكونة للسؤال وإعادة صياغته في أسئلته الأساسية

التحليل:

-
فقرة يعيد فيها التلميذ شرح إشكالية السؤال المفتوح تمهيدا لتحليل عناصره
-
تخصيص فقرة للكيفية التي تم بها بناء السؤال: لغويا، منطقيا...
-
تحليل الأجوبة المقترحة للسؤال على شكل أطروحات فلسفية: تقديم كل أطروحة في فقرات مفصلة كجواب مقترح للسؤال.
ملاحظة: يمكن استعمال معطيات تاريخية أو واقعية أو أية أمثلة من الفن أو غيره لتحليل مكونات السؤال.

جملة انتقالية تمهد للمناقشة تبين أن الهدف من المناقشة هو تقييم هذه الأطروحات

المناقشة:

-
تخصيص فقرة للأهمية الفلسفية لهذا السؤال من خلال إبراز أبعاده الفكرية أو الواقعية
-
تخصيص فقرة لتقييم الإجابات المقدمة في التحليل من حيث الإقناع والتماسك والقيمة التاريخية والواقعية.
-
تخصيص فقرة لإبراز الاتفاق والاختلاف بين الأطروحات المقدمة كجواب على السؤال وإبراز ما إذا كان هناك جواب له أفضلية أو أولوية ولماذا.
-
تقديم الموقف الشخصي الذي يبدأ بعبارة مثل: في رأيي الشخصي، حسب وجهة نظري

الخاتمة:
تتم كتابتها وفق أحد الخيارات التالية:

1.
استخلاص نتائج التحليل والمناقشة في فقرة مركزة
2.
استنتاج الحل المنطقي للإشكال المعالج من التحليل والمناقشة
3.
طرح أفكار وأسئلة تترك أفق التفكير في الإشكال مفتوحا ومستمرا.

ملاحظة: يمكن الدمج بين خيارين أو أكثر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية كتابة الإنشاء الفلسفي : ذ.محمد الهلالي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية التأهيلية ابن خلدون :: المنتدى الخلدوني العام :: ثقافة عامة-
انتقل الى: