الثانوية التأهيلية ابن خلدون
مرحبا أيها الزائر الكريم
إن كنت زائرا فقط يمكنك التصفح
و إن أردت المساهمة فعليك بالتسجيل


فضاء الثانوي الإعدادي و التأهيلي بمؤسسة ابن خلدون ببوزنيقة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
العضوية في المنتدى لا تعني التسجيل فقط، بل تعني المساهمة في الإغناء و التطوير، l'Adhésion au Forum ne signifie pas seulement le registrement, mais plutôt à contribuer à l'enrichissement et le développement
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحكم فى جهاز الكمبيوتر بصوتك
11/12/2012, 20:39 من طرف Zakaria El Youssfi

» منطق الفلسفة
26/11/2012, 19:19 من طرف boussik

» كيف نبحث في المعجم العربي؟ ( 2 )
30/8/2012, 14:25 من طرف ايمان المغربي

» رجوع إلى الطفولة : ليلى أبو زيد
11/12/2011, 18:48 من طرف gandal

» الدروس التطبيقية
2/8/2011, 11:08 من طرف زائر

» منهجية تحليل النص المسرحي
8/1/2011, 14:16 من طرف abdelillah haimani

» خصائص الاسلام العالمية و التوازن و الاعتدال
7/1/2011, 21:15 من طرف زائر

» تلخيص رواية رجوع الى الطفولة للكاتبة ليلى ابو زيد
9/12/2010, 14:42 من طرف soukaina el aalaoui

» أصول الحوار وآدابه في الإسلام: صالح بن عبدالله بن حميد
14/10/2010, 08:49 من طرف souihi

» Résumé de la nouvelle réaliste "La Ficelle"
22/9/2010, 08:51 من طرف touzani63

» خصائص شعر التفعيلة
25/4/2010, 19:25 من طرف زائر

» conseil
27/3/2010, 23:22 من طرف hassan

» resume de le derniere jour d'un coname'
27/3/2010, 23:19 من طرف hassan

» resume de antigone
27/3/2010, 23:16 من طرف hassan

» resume de la boite a merveilles
27/3/2010, 23:14 من طرف hassan

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
 | 
 

 خصائص الثقافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
souihi
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة


ذكر عدد الرسائل: 64
العمر: 56
تاريخ التسجيل: 19/11/2007

مُساهمةموضوع: خصائص الثقافة   1/5/2009, 18:08

[b]خصائص الثقافــة:

أ- مكتسبة : الثقافة لا يرثها الإنسان كما يرث لون عينيه أو بشرته ، بل يكتسبها بطرقمقصودة (( بالتعلم )) أو عرضية من الأفراد الذين تفاعل معهم و يعيشون حوله ، منذولادته ، كأسرته و أقرانه و غيرهم من الذين يخالطهم .
ب- انتقاليه : الثقافة تراث اجتماعي يتعلمها و يتمثلها الفرد بصفة عضوا في جماعة معينة ، فهيتنتقل من جيل إلى جيل بوساطة عملية التنشئة الاجتماعية ، و من جماعة لأخرى ، أو منمجتمع لأخر بوساطة عملية التثاقف " Acculturation "

ت- تراكميـة : و هذايعني أن الثقافة ذات طابع تاريخي تراكمي عبر الزمن ، فهي تنتقل من الجيل إلى الجيلالذي يليه ، بحيث يبدأ الجيل التالي من حيث انتهى الجيل الذي قبله ، و هذا يساعدعلى ظهور انساق و أنماط ثقافية جديدة .

ث- الثقافة أداة لتكيف الفردبالمجتمع : تعتبر الثقافة الأداة التي يستطيع الإنسان من خلالها أن يتكيف بسرعة معالتغيرات التي تطرأ على بيئته الاجتماعية ، و تزيد أيضا من قدرته على استخدام ماهوموجود في بيئتهج- تكاملية : الثقافة ذات طابع تكاملي , و هي مركبة حيثتتكون من عناصر و سمات مادية و فكرية ,تتجمع مع بعضها في نمط pattern ,و أنماطثقافة تترابط و تتكامل مع بعضها بفضل بعض العناصر التجريدية التي يطلق عليها اسمموضوعات أساسية أو تشكيلات configurations و يقول كلاكهون ((فأسلوب حياة كل جماعةهو عبارة عنبناء و ليس مجرد مجموعة عشوائية من أنماط الاعتقاد و السلوك المـمكنةماديا , و الفعالة وظيفيا ,فالثقافة نسق تقوم أجزاؤه على الاعتماد المتبادل فيمابينها ..
ح- واقعية: اعتبر كثير من العلماء الظاهر الثقافية كالظواهرالاجتماعية ,و بالتالي فانه ينبغي النظر إليها (كالأشياء ) واقعية مستقلة لا تتعلقبوجود أفراد معينين و بناء عليه يمكن دراستها كأشياء مدركة موضوعيا, و تؤثرالظواهر الثقافية بعضها ببعض ,كما تؤثر في السلوك الاجتماعي للأفراد في المجتمع وهي تخضع (لقواعد ) اجتماعية .
خ- استمرارية : الثقافة ظاهرة تنبع من وجودالجماعة و رضاهم عنها ,و تمسكهم بها ,و نقلها إلى الأجيال اللاحقة ,فهي بذلك ليستملكا لفرد معين .,فهي لا تموت بموت الفرد ,لأنها ملك جماعي و تراث يرثه جميع أفرادالمجتمع, كما انه لا يمكن القضاء على ثقافة ما , إلا بالقضاء على جميع أفرادالمجتمع الذي يتبعها , أو تذويب تلك الجماعة التي تمارس تلك الثقافة بجماعة أكبر أواقوي ,و لا تفنى الثقافة إلا إذا انقرض المجتمع الذي يمارسها سواء بالقوة أو الحربأو السيطرة أو ظهور ثقافة جديدة من منطلق عقائدي جديد قوي و مسيطر ,و هذا أمر يصعبتنفيذه على ارض الواقع .
د- إنسانية : الثقافة ظاهرة تخص الإنسان فقط لأنهانتاج عقلي , و الإنسان يمتاز عن باقي المخلوقات بقدرته العقلية و إمكاناتهالإبداعية ,و لا يشارك الإنسان في هذه الظاهرة – الثقافة – أي من المخلوقات الحية ,فتطور الإنسان من المرحلة الرعوية إلى المرحلة الزراعية فالمرحلة الصناعية ,وتعلم من الذين سبقوه و هو بدوره سينقلها إلى الأجيال القادمة لأن الثقافة التي هيمن صنع الإنسان لا تنتقل إلا من خلال الإنسان نفسه

الأنماط الثقافيــة :
إن العناصر المعيارية لأي ثقافة تأخذ شكل نماذج تمثل أنماط السلوك الفردي التي يمارسها أعضاء المجتمع .
و تعطى هذه الأنماط التماسك و الاستمرارية و الشكل المميز لأسلوب الحياة للناس و المتبنين لها . و للتخطيط الثقافي مظهران متكاملان : سلوك ظاهري مأخوذ بدلالته المميزة، و قيم نفسية مفهومة ضمنا .
إن هذه القيم الضمنية تؤثر في الأشكال الظاهرية الممارسة . و القيم المختلفة تتضح في أشكال مختلفة و هذا ما يمكن رؤيته مثلا من أنماط الزواج بين الأمريكيين و العرب فاختيار القرين او الطرف الآخر يقوم به الأفراد في ثقافة معينة و يفرض من العائلات الأخرى و هكذا .
و في المجتمعات الأوربية يعتبر تقديم الأشياء الثمينة خلال الخطبة وفي وقت الزواج ثانويا (( و شكليا )) وفي المجتمعات أخرى كالمجتمعات العربية يعتبر أساسية و منظمة و متبعه .
و مع هذا نتعرف على الطريقة الصحيحة في كلا المجتمعين ظاهريا و (( ضمنيا )) و أكثر من هذا يستطيع أعضاء كل من المجتمعين القول بان أنماطهم و طريقتهم في الزواج هي الأصح . و هكذا يمكن القول أن النمط الثقافي هو : " انعكاس العناصر المشتركة على السلوك الفردي لهؤلاء الذين يعيشون في الثقافة التي ولدوا في أحضانها " . (5 (

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

خصائص الثقافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حل امتحانات الثقافة الاسلامية السنة الاولي سمستر1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية التأهيلية ابن خلدون :: الدروس :: فلسفة :: 2 بكالوريا-