الثانوية التأهيلية ابن خلدون
مرحبا أيها الزائر الكريم
إن كنت زائرا فقط يمكنك التصفح
و إن أردت المساهمة فعليك بالتسجيل


فضاء الثانوي الإعدادي و التأهيلي بمؤسسة ابن خلدون ببوزنيقة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
العضوية في المنتدى لا تعني التسجيل فقط، بل تعني المساهمة في الإغناء و التطوير، l'Adhésion au Forum ne signifie pas seulement le registrement, mais plutôt à contribuer à l'enrichissement et le développement
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 الحوار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
89khaldoun
Modérateur
Modérateur
avatar

ذكر عدد الرسائل : 195
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 06/05/2007

مُساهمةموضوع: الحوار   25/11/2007, 15:14



- الحوار:

لغة هو التردد ،


و اصطلاحا: المجاوبة في الكلام بغير عنف و لا صراع. فهو شكل من أشكال الحديث بين طرفين يتم فيه تداول الكلام بينهما في أمر ما في أجواء يسودها الحلم و الرفق.

الجدل لغة : الشدة و الصلابة ،
و اصطلاحا : مقابلة الحجة بالحجة ، و هو نوعان : محمود و مذموم إذا كان بسوء أدب أو لنصرة الباطل.

2- ضوابط الحوار و هي :

* تقبل الآخر
* حسن القول
* العلم و صحة الأدلة
* الإنصاف و الموضوعية

3 - من أساليب الحوار في القرآن



أ- الأسلوب الوصفي التصويري :
عبارة عن مشاهد حوارية واقعية تبسط الفكرة و تأخذ بلب المستمع و الغرض منها حمل المستمع على تبني المواقف الصحيحة و أخذ العبرة .
كقصة موسى عليه الصلاة و السلام مع فرعون.

ب- الأسلوب الحجاجي البرهاني :
و يعتمد على محاجة الجاحدين للأمور الغيبية باستعمال البراهين العقلية .
و الغرض هو بيان فساد معتقداتهم و توجيه الأنظار إلى التدبر و التفكر ، و تحرير العقول من التقليد و اتباع الهوى .
و من ذلك :
* البرهنة على توحيد الله سبحانه
* البرهنة على البعث بالآيات الكونية .


4- من أساليب الحوار في السنة




أ- أسلوب الحوار الوصفي التصويري:

و غرضه تثبيت المفاهيم و تقريب المعاني للأذهان بعرض القصص و ضرب الأمثال، مثل حديث الصلوات الخمس التي تمحو الخطايا كالاغتسال من نهر خمس مرات.
ب- آسلوب الحوار الاستدلالي الاستقرائي:

مثل حديث الرجل الذي قال {إن امرأتي ولدت غلاما أسود } حيث تدرج معه النبي صلى الله عليه و سلم انطلاقا من المسلمات لديه ليصل معه إلى حقيقة رفعت عنه الالتباس و الإشكال .

ج- أسلوب الحوار التشخيصي الاستنتاجي :

حيث يبدأ النبي صلى الله عليه و سلم بإثارة الانتباه و تحفيز التفكير بعرض مشكلة ما ، و ترك فرصة للمحاور لاستناج الحل . مثل سؤاله عن الشجرة التي لا يسقط ورقها و التي شبهها بالمسلم .



5- الاستفادة من القرآن و السنة في تطوير مهارات الحوار :


* لا يتصور الاهتداء بهما إلا بتدبر حوارات القرآن و تدارسها
* تأمل حوارات السنة و دراسة أساليبها المتعددة و المشوقة.
* المؤلفات التي تفصل قواعد الحوار و آدابه في القرآن و السنة
* استخراج و تدوين قواعد الحوار و إلزام النفس بالعمل بها .



الأستاذ : عبد الصمد الودغيري الإدريسي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lyckhaldou.maktoobblog.com
 
الحوار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية التأهيلية ابن خلدون :: الدروس :: تربية أسلامية :: 1 باك-
انتقل الى: