الثانوية التأهيلية ابن خلدون
مرحبا أيها الزائر الكريم
إن كنت زائرا فقط يمكنك التصفح
و إن أردت المساهمة فعليك بالتسجيل


فضاء الثانوي الإعدادي و التأهيلي بمؤسسة ابن خلدون ببوزنيقة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
العضوية في المنتدى لا تعني التسجيل فقط، بل تعني المساهمة في الإغناء و التطوير، l'Adhésion au Forum ne signifie pas seulement le registrement, mais plutôt à contribuer à l'enrichissement et le développement
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 نبذة تاريخية عن المدينة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
89khaldoun
Modérateur
Modérateur
avatar

ذكر عدد الرسائل : 195
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 06/05/2007

مُساهمةموضوع: نبذة تاريخية عن المدينة   15/11/2007, 11:38

يقع مركز بوزنيقة في السهل الأطلنطي على مفترق الطريق الرئيسة رقم 1 الرابطة العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء بالعاصمة الإدارية الرباط و الطريق الثانوية رقم 117 الرابطة بين المركز و إقليم بنسليمان.
إداريا، كانت بوزنيقة تابعة لإقليم القنيطرة إلى سنة 1971 حيث انتقلت تبعيتها إلى عمالة الرباط سلا إلى سنة 1977 تاريخ ارتباطها بإقليم بنسليمان الذي أنشئ حديثا.
تعد مدينة بوزنيقة الجماعة الحضرية الثانية بعد جماعة بنسليمان التي هي عاصمة الإقليم. كما يعد مركز بوزنيقة عاصمة الجماعة و مركز الدائرة التي تضم الجماعات القروية التالية:
بني يخلف
المنصورية
سيدي موسى بنعلي
سيدي موسى المجذوب
جماعة الشراط
بير النصر
سيدي بطاش
كما تعد مقر الباشوية التي جاءت نتيجة التقطيع الجماعي لسنة 1992 حيث انفصلت إثره جماعة الشراط – سيدي خديم- عن المدينة لتصبح تابعة لنفوذ الدائرة.

يدين وجود مدينة بوزنيقة للقصبة الواقعة في الشمال الغربي من المنطقة التي أسسها المولى عبد الرحمن سنة 1858 حيث كانت هذه القصبة نقطة العبور الأساسية بين الرباط و الدار البيضاء في مجال التبادل التجاري و الاقتصادي

و قد ساهم إنشاء الطريق الرئيسة رقم 1 و خط السكة الحديدية الرابط بين فاس و ميناء الدار البضاء سنة 1912 في تشكل معالم التطور الحضري بالمدينة، إضافة إلى توافد مجموعة من التجار المنتسبين إلى منطقة تافيلالت الذين كونوا تجمعا سكنيا خاصا بهم على طول الطريق الرئيسية رقم 1 سمي بحي تافيلالت ، ظهر بعده حي النبيشات.

في سنة 1952 حصلت بوزنيقة على أول تصميم للتهيئة الحضرية خول لها التوفر على بعض التجهيزات الأساسية لتصبح من صنف مدينة صغرى، بدأت تجلب الوافدين من الضواحي في هجرة قروية بحثا عن تحسين مستوى العيش خصوصا بعد الاستقلال، مما ساهم في تفشي ظاهرة أحياء الصفيح بالمدينة.
أدى هذا النمو الديموغرافي إلى ظهور أحياء جديدة كـحي الأمل و الحي الجماعي و حي واد الذهب، لامتصاص الزحف القروي .. بعده ظهرت أحياء أخرى جديدة كحي عثمان و حي الرياض و حي بثينة و حي سليم ...إلخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lyckhaldou.maktoobblog.com
 
نبذة تاريخية عن المدينة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية التأهيلية ابن خلدون :: محيط ابن خلدون :: مدينة بوزنيقة :: المجال-
انتقل الى: